من مواليد 1934
رئيس جامعة حلوان السابق، أستاذ وعميد كلية الفنون الجميلة بالقاهرة سابقا
تخرج في كلية الفنون الجميلة بالقاهرة عام 1960
دبلوم أكاديمية الفنون الجميلة بفينيسيا إيطاليا 1967
حاصل على جائزة الدولة التشجيعية في فن التصوير عام 1980
أقام أكثر من 35 معرضا خاصا
ساهم في الاشتراك في المعارض العامة منذ عام 1960
له مقتنيات في مصر ومعظم دول العالم
وقد كتب عنه
الخط العربي من أبرز عناصر الفن الإسلامي، وهو جزء من حضارتنا وتراثنا، وهو لساننا الناطق وآداة الاتصال المرتبط ارتباطاً وثيقاً بفكر وهو الأداة لربط الأجيال الصاعدة بالحضارة الأم.. ولهذا كله اعتبر الخط العربي درباً من دروب الفنون التشكيلية، ويمكن بواسطته بلورة فكر وأسلوب وإظهاره برؤى فنية جمالية متعددة.
الخط العربي وحروفه ميزة جمالية ساحرة لما له من مرونة في التشكيل فيه المتسع للتنوع والابتكار تكسب الكتابة حياة وتمنحها جمالً ورونقاً.
وما التنافس الذي حصل عليه فن الخط العربي دون غيره من الفنون من تجديد وابتكار وتنوع منذ القدم إلا إضافات جمالية أضفت عليه زينة وجمال وبهجة اكسبته مكانة عالمية ومحلية معروفة كلها في صالحه.
وبالنسبة لمصر امتد هذا الاهتمام لعرصنا هذا حتى ظهرت مدرسة الخط العربي في أوائل الستينيات وهي ليست مدرسة بالمعنى المفهوم ولكنها حركة فنية قائمة بذاتها هدفها إثراء ماضينا والتأكيد على أصالة حضارتنا في محاولة إيجاد شخصية مصرية حديثة لها جذور عريقة وتعددت الاتجاهات الفنية داخل هذا الإطار….
رئيس جامعة حلوان السابق، أستاذ وعميد كلية الفنون الجميلة بالقاهرة سابقا من مواليد 1934 كفر الزيات محافظة الغربية، تخرج من كلية الفنون الجميلة بالقاهرة قسم التصوير 1960 ممتاز، دكتوراه في فن التصوير من أكاديمية الفنون الجميلة بفينيسيا إيطاليا 1967 ممتاز، حاصل على جائزة الدولة التشجيعية في فن التصوير 1980, حاصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1980, عضو لجنة الفنون التشكيلية بالمجلس الأعلى للثقافة (1980 – 1981 – 1985 – 1986), عضو لجنة المعارض ولجنة المقتنيات بالمجلس الأعلى للثقافة (1983 – 1984 – 1985 – 1986), عضو في اللجان القومية المتخصصة منذ عام,1986عضو مؤسس نقابة الفنانين التشكيليين بالقاهرة, عضو جمعية خريجي كلية الفنون الجميلة , مثل مصر بأعماله في التصوير في بنالي فينسيا الدولي بإيطاليا عام 1984, أقام اكثر من 35 معرض خاص في مصر وإيطاليا وبلجيكا والواليات المتحدة الأمريكية, ساهم بالاشتراك في المعارض العامة التي تمثل مصر في الداخل والخارج منذ سنة 1960 وحتى الآن, له مقتنيات في متحف كلية الفنون الجميلة بالقاهرة والإسكندرية وأكاديمية مصر بروما ومتحف الفن الحديث بالقاهرة ومجموعات خاصة في مصر ومعظم دول العالم, يستوحي اعماله الفنية من أشكال الحروف الأبجدية العربية وخصوصا حرف (س) في تكوينات وتشكيلات فنية معاصرة منذ عام 1969, ظهر اسمه في الموسوعة القومية عن الشخصيات المصرية الهامة التي ساهمت بدور بارز في شتى مجالات الحياة المصرية التي أصدرتها الهيئة العامة للاستعلامات بالقاهرة، حلقة مع برنامج شاهد على العصر البرنامج العام عمر بطيشه 1988, حلقة مع برنامج أضواء على الجانب الآخر صوت العرب نجوى أبو النجا 1989.
التدرج الوظيفي:
معيد 1960 , مدرس 1967, أستاذ مساعد 1974, أستاذ 1980, وكيل كلية الفنون الجميلة بالقاهرة 1981, عميد كلية الفنون الجميلة بالقاهرة 1984, رئيس جامعة حلوان 1986,عضو اللجان العلمية الدائمة لرتقيه الأساتذة والأساتذة المساعدين، عضو جمعية فن الحفر المصري المعاصر، عضو لجنة الطوابع بهيئة البريد أعوام 1985 – 1986.
المهام الفنية التى كلف بها و الاسهامات العامة:
– عضو لجنة الفنون التشكيلية بالمجلس الأعلى للثقافة 1980- 1985 – 1986 .
– عضو لجنة المعارض ولجنة المقتنيات المجلس الأعلى للثقافة 1973 – 1984 – 1985 .
– عضو لجنة تحكيم جوائز الدولة التشجيعية فى الفنون 1985 – 1990 .
– عضو اللجنة العلمية الدائمة لشغل وظائف الأساتذة والأساتذة المساعدين 1986 .
– عضو لجنة التعليم بالحزب الوطنى الديمقراطى 1987-1990 .
– عضو لجنة تحكيم اختيار شعار الدورة الأفريقية للألعاب الرياضية 1989 .
– عضو فى اللجان القومية المتخصصة ، والمجلس القومى للفنون والآداب والإعلام .
– عضو اللجنة العلمية الدائمة لشغل وظائف الأساتذة للفنون الجميلة والتربية الفنية 2001 – 2004 .
– عضو اللجنة العلمية الدائمة لشغل وظائف الأساتذة للفنون الجميلة والتربية الفنية 2004 وحتى الأن
منذ سنة 1969 داعب خيال الفنان الشكل الجميل للحروف الأبجدية العربية كجزء من تراث الفن الإسلامي المنتشر على رقعة الأرض العربية والإسلامية، وكذلك البلاد التي كانت خاضعة تحت الحكم الإسلامي فترة من الزمن.
هذا الفن المتمثل في تأليف زخارف الخطوط العربية داخل وخارج العامرة الإسلامية وكذلك مخطوطات التراث الإسلامي في تسجيل آيات القرآن الكريم وقصص الأنبياء والمرسلين. وقد كان اختيار حرف «س» من الحروف الأبجدية العربية اختيارا يرجع إلى تركيبته الفنية الانسيابية وشكله الجميل المركب المملوء بالحركة، وكانت فكرة الفنان في أول الأمر هي البداية باستخدام حرف «س» كلغة تشكيلية في اعماله فنية… وذلك من خلال شكله الجميل المجرد أو من خلال ايحاءاته المختلفة… على أن يتبع هذا الحرف حروف أخرى بعد فترة من الزمن.
ولكن… حينما انطلق عنان الخيال الفني عند الفنان كلغة تشكيل في استخدام واستلهام حرف «س.» استمر في العطاء والإبداع وكأنه معني لا ينضب بلا حدود وبلا نهاية… حتى أن الحرف نفسه اجتاز مراحل فنية متعددة الأساليب والاتجاهات والخامات وطرق التنفيذ.
وأصبحت بعد ذلك العملية الفنية بمثابة بحث في معطيات أشكال وجماليات هذا الحرف، واستمر في العطاء الفني بأسلوب أكثر انسيابية أقرب إلى الطبيعة الممتزجة بالخيال داخلا متداخلا في تكوينات وعالقات جمالية منفذة بأكثر من خامة وأكثر من طريقة وأكثر من فكره دون تكرار إلى أن أصبحت له شخصية فنية متفردة عصرية من خلال رؤية ذاتية خاصة.
د.كمال السراج
واتجه الفنان كمال السراج نحو هذا المنبع الخصب وتحدد اتجاهه فيه نحو اختيار حروف متعاقبة توضع للبحث والدراسة ليصل في النهاية إلى استخلاص أسلوب خاص به.. بدأها بحرف «السين» واختياره هذا ارجعه إلى تركيبة الحرف الفنية الانسيابية وشكله الجميل المركب المملوء بالحركة، ذلك كله من خلال الشكل المجرد للحرف واستمرار البحث والابتكار في هذا الحرف وجد الفنان فيه غايته ووجد فيه استمرارا في العطاء والإبداع في كل لوحة جديدة ليحقق به غايته في التشكيل ويخوض بالحرف نفسه مراحل فنية متعددة الأساليب والاتجاهات وطرق التنفيذ، وأصبحت على حد تعبير الفنان، أصبحت بعد ذلك العملية الفنية بمثابة بحث في معطيات أشكال وجماليات هذا الحرف.. واستمرار في العطاء الفني بأسلوب أكثر انسانية أقرب إلى الطبيعة.. داخلا متداخلا في تكوينات تشكيلية وعلاقات جمالية نفذتها بأكثر من طريقة وأكثر من فكرة.
وداخلت لدى الفنان في لوحاته الأخيرة فكرة المنظور للوحة ككل حتى امتد الحرف نفسه لينسج به الفنان وكأنه جسم حي قادر على التغيير والتشكيل. وأصبح في النهاية أي لوحة فنية لتشكيلات حرف «س» مرتبطة تماما بالفنان كمال السراج حتى لو لم يكن هو صاحبها. وتعجب حقا لهذا الثراء وهذا الكم الهائل في التشكيل لهذا الحرف وما هذه الاتجاهات والاستفهامات إلا إرساء لنهضة الفن الحديث كلها تؤكد أصالة هذا التراث الحضاري وتعني الانتماء لماضينا وحاضرنا.
مقتنيات
متحف كلية الفنون الجميلة بالقاهرة، متحف كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية أكاديمية جمهورية مصر بروما إيطاليا، متحف الفن الحديث القاهرة، متحف قصر مجمع الفنون بالزمالك القاهرة، فندق برج مصر للسياحة القاهرة، مجموعات خاصة في إيطاليا – النمسا – بلجيكا – اليابان – الواليات المتحدة الأمريكية – سوريا – الدنمارك – ألمانيا الغربية – تشيكو سلوفاكيا – إيران –فرنسا، قصر المؤتمرات الدولية بمدينة نصر القاهرة، المركز الثقافي التعليمي دار الاوبرا بالجزيرة القاهرة.
معارض خاصة
صالة أثيليه القاهرة 1964, جاليري إنترناشيونال فينسيا إيطاليا 1966, جاليري سانتو استفانو فينسيا إيطاليا 1966, جاليري الرتاجيتو، فينسيا إيطاليا 1967, قاعة اخناتون القاهرة 1968, قاعة المركز الثقافي التشيكوسلوفاكي القاهرة 1970, قاعة اخناتون القاهرة 1971, قاعة المركز الثقافي التشيكوسلوفاكي القاهرة 1972, قاعة اخناتون القاهرة 1973 جاليري بونايدن بروكسل بلجيكا 1974, صالة أثيليه القاهرة 1975, صالة المركز الثقافي الفرنسي القاهرة 1975, صالة صندوق النقد الدولي واشنطن أمريكا 1971, مركز كرسج للفن – والية ميتشجان أمريكا 1976 متحف أكاديمية العلوم واشنطن أمريكا 1977, جاليري 77 ,أثيليه القاهرة 1979, صالة معهد جوته القاهرة 1979, قاعة كلية الفنون الجميلة القاهرة 1980, صالون عايدة أيوب القاهرة 1980, قاعة المركز الأمريكي القاهرة 1981, قاعة المريديان هاوس واشنطن أمريكا 1981, قاعة المركز الدولي لوس انجلوس أمريكا 1981, قاعة المركز المصري للتعاون الثقافي الدولي بالزمالك 1986, معرض في قاعة سفرخان بالزمالك 2009
معارض عامة مشتركة
معرض الطلائع بالجزيرة القاهرة 1960, معرض الربيع القاهرة 1961 ,معرض صالون القاهرة 1961 – 1962, بنالي الإسكندرية 1962, جاليري سان فيدل ميالون إيطاليا 1967, معرض الحفر بجاليري البولينا روما إيطاليا 1967, صالة البلدية مدينة بيوف دي ساكو إيطاليا 1967 ,المعرض العربي المتجول في أوروبا 1968, بنالي الإسكندرية – الجائزة الثالثة في الحفر 1968, صالة النيل مدينة الفنون التشكيلية القاهرة 1968 ,المعرض السنوي العام القاهرة 1969, معرض فن الحفر المصري المعاصر القاهرة 1969 – 1971, معرض قصر بارباريني روما إيطاليا 1971, معرض الفنانين المصرين المعاصرين, المعهد الثقافي الإيطالي القاهرة 1971, بنالي الإسكندرية التاسع 1972, المعرض السنوي العام القاهرة 1972, معرض عشرون فنان مصري معاصر بقاعة اخناتون القاهرة 1972, معرض بقصر الكونجرس مونت كارلو امارة موناكو 1972, معرض فن الحفر المصري المعاصر القاهرة 1973, معرض الخريف القاهرة 1973, معرض الفنانين المصرين المعاصرين بقاعة الجامعة الأمريكية القاهرة 1973, معرض 130 فنان من أنحاء العالم بقصر ليون شيني سان مركو – فينسيا إيطاليا 1973,معرض بجاليري بمدينة أودين إيطاليا 1973, بنالي بغداد – العراق 1973, معرض أستاذة كلية الفنون الجميلة القاهرة 1974, معرض مقتنيات كلية الفنون الجميلة بالقاهرة 1975, معرض الفنانين المصرين – المركز الثقافي السوفيتي القاهرة 1976, معرض الفن المصري المعاصر – جران بالية باريس 1976, معرض الفن المصرين المعاصرين – باري إيطاليا 1976 ,معرض أعضاء أثيليه القاهرة 1976, معرض الحفر المصري المعاصر القاهرة 1977, معرض أعضاء هيئة التدريس بكلية الفنون الجميلة القاهرة 1977, معرض الربيع السابع عشر القاهرة 1978, معرض الربيع السابع عشر الإسكندرية 1978, معرض الجرافيك المصري المعاصر بالمعهد الثقافي الإيطالي القاهرة 1978, المعرض العام العاشر القاهرة 1978 ,مقر مؤسسة النيوي بل بشيكاغو – أمريكا 1978, قاعة العرض بجامعة نيو اورلينز – أمريكا 1978, معرض الربيع الثامن عشر القاهرة 1979 معرض الفنان وقطعته المختارة بتحف محمد محمود خليل القاهرة 1979, معرض عيد الفن والثقافة بقصر المانسرتلي القاهرة 1979 ,معرض أعضاء أثيليه القاهرة 1979, معرض الفن المصري المعاصر في رومانيا 1979, معرض الفن المصري المعاصر بجامعة ألاباما – أمريكا 1979, معرض الفن المصري المعاصر في الخرطوم – السودان 1979, معرض الفن المصري المعاصر في كندا 1979, معرض الفن المصري المعاصر في كوريا 1980, معرض أعضاء هيئة التدريس بكلية الفنون الجميلة القاهرة 1980, بنك الدلتا الدولي القاهرة 1980, صالون القاهرة 1980, قاعة مشربية القاهرة 1981, المعرض العام 1981, قاعة مشربية معرض الرسم القاهرة 1981, جاليري سان انجلو فينسيا إيطاليا 1982, معرض الفن والفيروز جريدة الأهرام 1983, معرض جمعية فن الحفر المعاصر اخناتون 1983, معرض أعضاء أثيليه القاهرة 1984, معرض أساتذة الفنون الجميلة فندق المريديان 1984, معرض فناين جامعة حلوان برلين ألمانيا الشرقية 1984, معرض الجيل الثالث والرابع بفنون القاهرة العيد الماسي 1984, معرض جاليري اوستراكا الإسكندرية 1984, معرض الفن المصري المعاصر بألمانيا الغربية 1984, المعرض العام الرابع عشر للفنون التشكيلية 1948, معرض فن التصوير المصري المعاصر بكلية فنون المنيا 1985, المعرض العام الخامس عشر بقاعة النيل بالجزيرة 1985, صالون الإسكندرية 85 -1985, معرض الربيع العشرون 1985, المعرض العام السادس عشر للفنون التشكيلية 1986 صالون مصر الثاني متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية 1986, معرض أساتذة جامعة حلوان بالمركز الثقافي الالماني إسكندرية 1987, معرض الفن المصري والامريكي بالمركز الثقافي الأمريكي بالإسكندرية 1989 معرض فنون جميلة 90 قاعة كلية الفنون الجميلة, معرض نجوم الستينيات مجمع الفنون قاعة اخناتون 1990, معرض الفن للجميع قاعة الفنون الجميلة بالزمالك 1991, زيارات فنية للمتاحف والمعارض إلى إيطاليا – النمسا – بلجيكا – الواليات المتحدة الأمريكية – ألمانيا الغربية – اليونان – الكويت, زيارات علمية لجامعة روما وفينيسا 1987 وجامعة ميتشجان وتنيسي ونيفادا بأمريكا 1989, الاشتراك في البرامج الإذاعية والتليفزيونية في ندوات أو تعليقات عن الحركة الفنية التشكيلية في مصر شهادات تقدير وميداليات ودروع من جهات مختلفة وجامعات مصرية وعربية وأجنبية، رأس أو شارك في جميع المؤتمرات التي أقيمت في جامعة حلوان في القاهرة والإسكندرية 68 – 78 – 88 – 98, كتبت عنه وعن معارضه معظم الجرائد والمجلات المصرية وبعض الصحف العربية والأجنبية «مرفق،» اشترك في معرض مهرجان مصر اليوم للفن المصري المعاصر في الواليات المتحدة الأمريكية والذي كان تحت رعاية حرم رئيس الجمهورية عام 1981 في أكرب قاعات عرض واشنطن العاصمة -هيوستون – تكساس – لوس أنجلوس – كاليفورنيا، معرض ماسي 38 صالون القاهرة للفن والصناعة، المركز المصري للتصميم مصر الجديدة القاهرة 1984, عضو لجنة تحكيم جوائز الدولة التشجيعية في الفنون عام 1985, اشترك بأعماله في بنالي القاهرة الدولي الثاني بالجزيرة عام 1968, عضو لجنة تحكيم اختيار شعار الدورة الأفريقية لألعاب الرياضية 1989, عضو لجنة تحكيم جوائز الدولة التشجيعية في الفنون عام 1990.